Page 6 - index
P. 6

‫مـقـدمـة‬

‫ينـدرج اهتمـام وزارة التربيـة والتعليـم العالـي الفلسـطينية بتطويـر مناهـج التعليـم؛ وتحديثهـا فـي اإطـار الخطـة العامـة للـوزارة؛‬
‫وسـعيها الحثيـث لمواكبـ ِة التطـورات العالميـة علـى ال ُّص ُعـد كافـة‪ ،‬باسـتلهام واضـح للتطـ ّور العلمـي والتكنولوجـي المتسـارع‪،‬‬

              ‫وبمـا ينسـجم وتطلعاتنـا للطالـب الـذي نطمـح؛ ليغـدو فاعـلا‪ ،‬وباحثـا‪ ،‬ومجربّـا‪ ،‬ومستكشـفا‪ ،‬ومتاأمـلا‪.‬‬
‫فـي هـذا ال إ�طـار؛ ياأتـي كتـاب العلـوم والحيـاة للصـف الخامـس ال�أساسـي فـي اإطـار مشـروع تطويـر مناهـج العلـوم والحيـاة‬
‫الهـادف اإلـى اإحـداث تطويـر نوعـ ٍّي فـي تعليـم العلـوم والحيـاة‪ ،‬وتعلّـم كل مـا يرتبـط بهـا مـن محـاور واكتسـاب مـا تتطلبـه‬

  ‫مـن مهـارات‪ ،‬وبمـا يوفّـر الضمانـات الكفيلـة بـاأن يكـون للطالـب الـدور الرئيـس المحـور ُّي فـي عمليـة التعلـم والتعليـم‪.‬‬
‫اأمــا عــن الكتــاب الــذي بيــن أايدينــا‪ ،‬فقــد توز ّعــت مادتــه علــى فصليــن دراســيين‪ ،‬حــوى الجــزء ال�أ ّول منهمــا ثــلاث‬
‫وحـدات؛ حملـت ال�أولـى عنـوان “الخل ّيـة”‪ ،‬فـي حيـن حملـت الوحـدة الثّانيـة عنـوان "خـواص المـا ّدة"‪ ،‬وحملـت الوحـدة‬
‫الثالثــة عنــوان "الطاقــة فــي حياتنــا" وحرصنــا علــى عــرض المحتــوى باأســلوب ســل ٍس‪ ،‬وبتنظيــ ٍم تربــوي فاعــل؛ يعكــس‬

                                                 ‫توجهـات المنهـج وفلسـفت ُه‪ ،‬ويتمثـل فـي دورة التعلـم‪.‬‬
‫اشـتمل المحتـوى علـى اأنشـط ٍة متنوعـ ِة المسـتوى َت َّت ِسـ ُم ب إامكانيـة تنفيـذ الطلبـة لهـا‪ ،‬مرا ِع َيـ ًة فـي الوقـت نفسـ ِه مبـداأ الفـروق‬
‫الفرديـة بينهـم‪ ،‬مـع ال�هتمـام بتضميـن المحتـوى صـورا ورسـومات اإيضاح ّيـة مع ّبـرة تعكـ ُس طبيعـة الوحـدة اأو الـ َّدرس‪ ،‬مـع‬

                    ‫تاأكيـد الكتـاب فـي وحداتـ ِه ودروسـ ِه المختلفـ ِة علـى مبـداأ التقويـم التكوينـ ّي‪ ،‬والتقويـم الواقعـ ّي‪.‬‬
‫وتسـتلهم فلسـف ُة الكتـاب اأهم ّيـة اكتسـاب الطّالـب منهجيـة علميـة فـي التفكيـر والعمـل‪ ،‬وتنميـة مهاراتـه العقليـة والعمليـة‪،‬‬
‫ومنهـا‪ :‬قـراءة ال ّصـور‪ ،‬والتعبيـر‪ ،‬والكتابـة والقـراءة العلم ّيـة‪ ،‬وال ّرسـم‪ ،‬وعمـ ُل النمـاذج والتجـارب‪ ،‬والبحـث‪ ،‬عـلاوة علـى‬
‫اهتمامهـا بربـط المعرفـة بواقـع حيـاة الطّالـب مـن جهـة‪ ،‬وبالرياضيـات والفـن والموسـيقى والدرامـا والرياضـة والمهـارات‬

                             ‫الحياتيـة مـن جهـة أاخـرى‪ ،‬لجعـل التكامـل حقيقـة واقعـة‪ ،‬وهدفـا قابـلا للتحقـق‪.‬‬

‫فريق الـتّاأليف‬

                                                   ‫‪4‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11