Page 6 - index
P. 6
مـقـدمـة
ينـدرج اهتمـام وزارة التربيـة والتعليـم العالـي الفلسـطينية بتطويـر مناهـج التعليـم؛ وتحديثهـا فـي اإطـار الخطـة العامـة للـوزارة؛
وسـعيها الحثيـث لمواكبـ ِة التطـورات العالميـة علـى ال ُّص ُعـد كافـة ،باسـتلهام واضـح للتطـ ّور العلمـي والتكنولوجـي المتسـارع،
وبمـا ينسـجم وتطلعاتنـا للطالـب الـذي نطمـح؛ ليغـدو فاعـلا ،وباحثـا ،ومجربّـا ،ومستكشـفا ،ومتاأمـلا.
فـي هـذا ال إ�طـار؛ ياأتـي كتـاب العلـوم والحيـاة للصـف الخامـس ال�أساسـي فـي اإطـار مشـروع تطويـر مناهـج العلـوم والحيـاة
الهـادف اإلـى اإحـداث تطويـر نوعـ ٍّي فـي تعليـم العلـوم والحيـاة ،وتعلّـم كل مـا يرتبـط بهـا مـن محـاور واكتسـاب مـا تتطلبـه
مـن مهـارات ،وبمـا يوفّـر الضمانـات الكفيلـة بـاأن يكـون للطالـب الـدور الرئيـس المحـور ُّي فـي عمليـة التعلـم والتعليـم.
اأمــا عــن الكتــاب الــذي بيــن أايدينــا ،فقــد توز ّعــت مادتــه علــى فصليــن دراســيين ،حــوى الجــزء ال�أ ّول منهمــا ثــلاث
وحـدات؛ حملـت ال�أولـى عنـوان “الخل ّيـة” ،فـي حيـن حملـت الوحـدة الثّانيـة عنـوان "خـواص المـا ّدة" ،وحملـت الوحـدة
الثالثــة عنــوان "الطاقــة فــي حياتنــا" وحرصنــا علــى عــرض المحتــوى باأســلوب ســل ٍس ،وبتنظيــ ٍم تربــوي فاعــل؛ يعكــس
توجهـات المنهـج وفلسـفت ُه ،ويتمثـل فـي دورة التعلـم.
اشـتمل المحتـوى علـى اأنشـط ٍة متنوعـ ِة المسـتوى َت َّت ِسـ ُم ب إامكانيـة تنفيـذ الطلبـة لهـا ،مرا ِع َيـ ًة فـي الوقـت نفسـ ِه مبـداأ الفـروق
الفرديـة بينهـم ،مـع ال�هتمـام بتضميـن المحتـوى صـورا ورسـومات اإيضاح ّيـة مع ّبـرة تعكـ ُس طبيعـة الوحـدة اأو الـ َّدرس ،مـع
تاأكيـد الكتـاب فـي وحداتـ ِه ودروسـ ِه المختلفـ ِة علـى مبـداأ التقويـم التكوينـ ّي ،والتقويـم الواقعـ ّي.
وتسـتلهم فلسـف ُة الكتـاب اأهم ّيـة اكتسـاب الطّالـب منهجيـة علميـة فـي التفكيـر والعمـل ،وتنميـة مهاراتـه العقليـة والعمليـة،
ومنهـا :قـراءة ال ّصـور ،والتعبيـر ،والكتابـة والقـراءة العلم ّيـة ،وال ّرسـم ،وعمـ ُل النمـاذج والتجـارب ،والبحـث ،عـلاوة علـى
اهتمامهـا بربـط المعرفـة بواقـع حيـاة الطّالـب مـن جهـة ،وبالرياضيـات والفـن والموسـيقى والدرامـا والرياضـة والمهـارات
الحياتيـة مـن جهـة أاخـرى ،لجعـل التكامـل حقيقـة واقعـة ،وهدفـا قابـلا للتحقـق.
فريق الـتّاأليف
4